recent
أخبار ساخنة

كيف تصلي ؟!بالفيديو بيان عملي لكيفية صلاة النبي عليه الصلاة والسلام من التكبير إلى التسليم لفضيلة الشيخ الدكتور عبد العظيم بن بدوي

كيف تصلي ؟!بالفيديو بيان عملي لكيفية صلاة النبي عليه الصلاة والسلام من التكبير إلى التسليم لفضيلة الشيخ الدكتور عبد العظيم بن بدوي



 



الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله صلي الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم 
وبعد :
فهذا مقطع مرئي لبيان كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم لفضيلة شيخنا الدكتور / عبد العظيم ابن بدوي حفظه الله تعالى ، حيث كان هذا المقطع ردا على بعض أسئلة طلاب الجامعة في مدينة كبيك بكندا واليكم تفريغ مقدمة المقطع 




قال الشيخ بعد الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله 
( ثم إنه قد وردتنا أسئلة من إخواننا طلاب الجامعة في مدينة كيبك بدولة كندا ، طلبوا منا الإجابة عليها ونحن نستعين بالله سبحانه وتعالىونسأله التوفيق والسداد ونعوذ بالله من الزلل والخطأ ، فنقول وبالله تعالى التوفيق :
من هذه الأسئلة التي وردت إلينا سؤال يقول :
هل توجد طريقة خاصة للرفع من السجود ؟ وهل يمكنكم تقديم أمثلة الطرق الصحيحة الثابته مثلا وضع اليدين مفتوحتين أم مغلقتين ، الجلسة الخاصة للراحة كيف تكون ؟
والجواب :
أولا بارك الله فيكم نوصيكم بالمحافظة على الصلاة كما وصاكم رب العالمين سبحانه حيث قال {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} ، واعلموا ان الصلاة عمود الدين وانها أول ما فرض من العبادات ، فرضها الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم بلا واسطة وحي وذلك يدل على أهمية الصلاة ومكانتها عند رب العالمين.
 وهي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة فإن صلحت فقد أفلح وأنجح وإن فسدت فقد خاب وخسر
وقد مدح الله تبارك وتعالى الذين هم على صلاتهم يحافظون ووعدهم بالجنة فقال سبحانه  . {وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ} وبين أن منازلهم في الجنة هي أعلى المنازل فقال {وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} .



 

وذم سبحانه وتعالى المضيعين للصلاة وتوعدهم فقال عز وجل {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا} وليس المراد بإضاعة الصلاة تركها بالكلية بل الغفلة والسهو عنها بدليل قوله تعالى { فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ} فسماهم مصلين ، إلا أنهم عن صلاتهم ساهون والسهو عن الصلاة يكون بتركها أحيانا كأن يصلى يوما خمسا ويوما أربعا ويوما ثلاثا وينشغل يوما فيترك الصلاة يوما أو يومين وربما أخر الصلاة عن وقتها كالذين لا يصلون الصبح إلا بعد طلوع الشمس ولا يصلون الظهر إلا بعد دخول العصر وهكذا ، فهؤلاء متوعدون بالويل والغي ، وقد قيل أنهما واديان في جهنم تستغيث جهنم بالله من شدة حرهما فكيف بساكنهما .
أما الذين إذا قيل لهم اركعوا لا يركعون فإن الله تبارك وتعالى قد قال فيهم {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ } .
فأوصيكم بارك الله فيكم بالمحافظة على الصلاة في أول وقتها فإن أفضل الأعمال وأحبها إلى الله الصلاة على أول وقتها كما جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ثم اعلموا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال {صلوا كما رأيتموني أصلي } وقد رأه من صحبه وجالسه ولقيه فكيف يفعل من جاء بعده ؟!
قيد الله لسنة نبينا صلى الله عليه وسلم من قضوا نحبهم في سبيل المحافظة عليها ونقلها نقلا دقيقا أمينا .
وما سألتم بارك الله فيكم عنه من صفة الرفع من السجود وجلسة الإستراحة ووضع اليدين مفتوحتين أو مطبقتين ونحو ذلك ، أقول لكم أعمم الفائدة فأقوم أمامكم الآن وأمثل لكم هيئات الصلاة وأركانها وأسأل الله التوفيق ) أ هـ 
ثم قام الشيخ وشرع في بيان صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كما ستشاهدون في هذا الفيديو
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن ينفعكم به 
شاهد الآن 

==================================





 

.....
google-playkhamsatmostaqltradent